وصفات زاكية دوت كوم من مطبخ افنان
بذور الشيا

أفضل (9) تسعة فوائد لبذور الشيا و استخداماتها

بذور الشيا :

بذور الشيا واحدة من أكثر أنواع الأطعمة الخارقة “سوبرفوودز” انتشاراً في الأوساط الصحية. فهي سهلة الهضم إذا ما أعدت بشكل صحيح، وتشكل عنصرا شديد التنوع يضاف بسهولة إلى أنواع متعددة من الوصفات.

تنمو بذور في المكسيك، وهي بذور ذات قيمة غذائية عالية، وذلك بسبب خصائصها الطبية ومكوناتها الغذائية، حيث كانت من الأكلات المفضلة لمحاربين الأزتك، حيث كانت تمنحهم الطاقة العالية والقدرة على التحمل، وكلمة تعني “قوة” في لغة المايا، وكانت تعرف أيضاً باسم “غذاء العدائين” ، حيث أن العدائين والمحاربين كانوا يستخدمونها عندالركض لمسافات طويلة أو أثناء المعارك.

ليس ذلك فحسب، ولكن وجدت دراسة حديثة أن الفوائد بذور شيا هي أكبر مما كنا نعتقد. وتشمل فوائد تعزيز صحة الجلد، وتقليل علامات الشيخوخة، ودعم القلب والجهاز الهضمي، وبناء العظام والعضلات وعلاج مرض السكري.

ما هي المكونات الغذائية لبذور الشيا ؟

الألياف الغذائية(11g – %42).

بروتين (4.4g – %9).

أحماض أوميغا 3 الدهنية (4915 ملغ).

أحماض أوميغا 6 الدهنية (1620 ملغ).

الكالسيوم (77ملغ – 18٪).

النحاس (0.1ملغ – 3٪).

الفوسفور (265ملجم – 27٪).

البوتاسيوم (44.8ملغ – 1٪).

الزنك (1.0ملغ – 7٪).

تحتوي بذور الشيا أيضا على الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الألفا لينوليك وحمض اللينوليك، الميوسين، السترونتيوم، وعلى فيتامينات A، B، E، و D، والمعادن بما في ذلك الكبريت والحديد واليود والمغنسيوم والمنجنيز والنياسين والثيامين، وهي مصدر غني بالمواد المضادة للتأكسد.

أفضل (9) تسعة فوائد لبذور الشيا :

كشفت البحوث أن تناول بذور شيا بشكل منتظم يمكن أن يحسن من الصحة بطرق عديدة، واليكم بعض من أهم فوائد بذور الشيا:

1-المحافظة على البشرة و مقاومة الشيخوخة.

ففي شهر يوليو الماضي 2016، كشف باحثون من المكسيك أن بذور شيا تحتوي على الفينول الطبيعي (مضاد للأكسدة) بتركيز عالي جداً، والذي يساعد على وقف ما يصل إلى 70٪ من عوامل التأكسد الضارة، وبالتالي تسريع نظام إصلاح الجلد، ومنع المزيد من الضرر،وتأخير علامات الشيخوخة المبكرة للجلد.

2-صحة الجهاز الهضمي.

تحتوي الشيا على نسبة عالية من الألياف، حيث توفر ما يقرب من 11 غراما لكل أونصة. وحصة واحدة يمكن أن توفر كمية من الألياف ليوم كامل وفقا للجمعية الأمريكية لمرضى السكري. حيث أن الألياف تساعد الجسم على الحفاظ على مستويات متوازنة من الانسولين في الدم.

كما أن النسبة العالية من الألياف الغذائية تساعد على تعزيز انتظام حركة الأمعاء، بالإضافة إلى أن الألياف في بذور شيا تساعد أيضا على الشعور بالشبع بشكل أسرع، حيث أنها تمتص كميات كبيرة من الماء وتتمدد في المعدة عندما تؤكل. وهذا يفسر لماذا أثبتت الدراسات السريرية أن بذور الشيا تكبح الجوع وتقمع الشهية، وبذلك تؤدي أيضا إلى فقدان الوزن.

3-صحة القلب.

لبذور الشيا القدرة على تنظيم الكولسترول وخفض ضغط الدم، مما يجعلها مفيدة للغاية لصحة القلب عن طريق عكس الاكسدة، وبالتالي تساعد في ابطاء عملية تصلب الشرايين.

وتحتوي بذور شيا على نسبة عالية من اللينوليك، وهو حمض دهني يساعد الجسم على امتصاص الدهون و على  ذوبان الفيتامينات A، D، E و K. كما أن بذور شيا تحتوي أيضاً على نسبة عالية جدا من الأوميغا 3، وتعمل الأوميغا 3 على حماية القلب عن طريق خفض ضغط الدم و الكولسترول السيئ.

4-تساعد في علاج مرض السكري.

بذور شيا يمكن أن تساعد على منع الاضطرابات الأيضية مثل اضطراب شحوم الدم ومقاومة الانسولين، وهما من العوامل المسببة و المساعدة على تطور داء السكري.

5-تعزيز الطاقة وعمليات الأيض.

أثبتت دراسة حديثة أن استهلاك بذور شيا عزز أداء الرياضيين للتمرينات والتدريبات البدنية التي استمرت 90 دقيقة، وذلك بنفس مفعول المشروبات الرياضية ولكن من دون كل السكر المضاف لتلك المشروبات.

6-تقوية العظام.

فقط أونصة واحدة من بذور شيا لديها 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم، والكالسيوم هو أمر أساسي في صحة العظام، ويساعد في الحفاظ على قوة العظام وكثافتها،وتحتوي الشيا أيضا على البورون وهو من المكملات المغذيات الأساسية لصحة العظام، ويساعد البورون على استقلاب الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والنمو صحي للعظام والعضلات.

 7-بناء العضلات وفقدان الوزن

تتصدر بذور الشيا أيضا قائمة النبات الغنيةبالبروتين . وهذا سبب آخر لتسمية هذه البذور بالسوبرفود ،فهي بذلك تساعد على بناء العضلات و حرق الدهون وتنظيم السكر في الدم، ولأن بذور شيا تحتوي على نسب مرتفعة من الزنك، فهي تساعد على زيادة نسبة هرمون الليبتين في الجسم، و اللبتينهرمون رئيسي ينظم الشهية.

8-يساعد في علاج سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم

بذور شيا غنية بحمض ألفا لينيك أسيد، وهو حمض أوميغا 3 ، اكتشف مؤخرا في عام 2013 أنه يحد من نمو الخلايا السرطانية في كل من سرطان الثدي وعنق الرحم.

ووجد الباحثون أيضا أن تسبب موت الخلايا من الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة العادية. بينما مزيد من الأبحاث لا يزال يتعين القيام به لمعرفة الآثار المترتبة أعمق من ALA على أنواع أخرى من السرطان، وهذا هو الاكتشاف العظيم للنساء اللاتي يعانين من هذه الأنواع الشائعة من السرطان.

9-صحة الأسنان

مع بذور شيا الغنية بالكالسيوم والفوسفور وفيتامين (أ) والزنك، فإنه لا عجب أن تكون غذاء مقوي للأسنان! فالكالسيوم هو لبنة أسنانك وضروري لصحة الأسنان، كم أن الزنك يمنع تراكم البلاك على الأسنان وله تأثير مضاد للجراثيم ويساعد في علاج رائحة الفم الكريهة، فيتامين (أ) والفوسفور أيضاً مهمان لتكون الأسنان قوية ولصحة الفم أيضاً.

ولكن ما هي الآثار الجانبية لبذور شيا ؟

هناك آثار جانبية قليلة جدا المرتبطة بذور شيا. كان هناك بعض الأبحاث متضاربة حول تأثير بذور شيا على  سرطان البروستاتا . وهناك دراسة أجريت على ALA وسرطان البروستاتا ( 8 منها أظهرت) أن هذه الأحماض الدهنية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكن أظهرت هذه الدراسة في وقت لاحق أنه يكون هناك بعض التحيز وعدم الحيادية.

ووفقا لدراسة حديثة في عام 2010،فإنALA  لا يزيد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكنها خفضت في الواقع خطر الإصابة في عدد من المشتركين.

أيضاً قد يشعر بعض الناس بعدم الراحة في المعدة عند تناول بذور شيا خصوصا بكميات كبيرة نظرا لارتفاع محتوى الألياف. كما هو الحال مع أي طعام، لذلك ننصح بتناولها باعتدال.

ما هي فوائد أكل بذور الشيا أثناء الحمل؟

فيما يلي أهم فوائد شيا أثناء الحمل:
مصدر غني جداً بأحماض الأوميغا 3

أحماض أوميغا 3 الدهنية ضرورية لنمو المخ لدى الطفل، ويحصل معظم الناس عليها في حياتهم اليومية من خلال تناول سمك السلمون أو مكملات زيت السمك، ولكن محتوى الزئبق في الأسماك يميل إلى جعل معظم النساء الحوامل متخوفاُ من أكلها، فلذلك بذور شيا تعد بديلاً كبيرة للأسماك.

تبطئ امتصاص السكر

ارتفاع نسبة السكر في الدم يجعل الحمل محفوفاً بالمخاطر، وتم ربط ارتفاع السكربمضاعفات مثل ارتفاع الوزن الطفل عند الولادة، وزيادة في فرصة الولادة القيصرية وتسمم الحمل، ولكن عندما تستهلك بذور شيا تصنع مادة تشبه الجيلاتين في المعدة، وهذا يبطئ الهضم ويحافظ على مستويات السكر في الدم مستقرة.